Posted by: Ismail Alexandrani | مايو 11, 2011

عاجل: إجازة إجبارية لجامعة سيناء تحسباً ليوم الزحف

بوابة جامعة سيناء - الأربعاء 11 مايو - تصوير إسماعيل الإسكندراني

العريش – 11 مايو

بقرار من الحاكم العسكري، تم إلزام جامعة سيناء الخاصة بإجازة إجبارية لمدة أسبوع بدءاً من السبت 14 مايو، علماً بأن الدراسة تنتهي أسبوعياً يوم الأربعاء، مما يعني إجازة لمدة 10 أيام دفعت الجامعة إلى توفير أعداد إضافية من الأتوبيسات لنقل الطلاب وأعضاء هيئة التدريس إلى خارج سيناء. كما تم إلزام المعهد العالي للهندسة والتكنولوجيا بالعريش بإجازة لمدة أسبوع للسبب ذاته.

أتوبيسات إضافية لنقل كافة الطلاب وأعضاء هيئة التدريس – تصوير إسماعيل الإسكندراني

وقد بدأت منذ عدة أيام استعدادات أمنية وعسكرية تحسباً للدعوة التي انطلقت من بعض النشطاء المصريين لما أسموه “يوم الزحف” الموافق 15 مايو 2011، وهي الذكرى الـ 63 للاحتلال الصهيوني لأرض فلسطين ومولد ما يعرفه المجتمع الدولي بدولة “إسرائيل”. وتتوارد الأنباء عن احتمالية غلق كوبري السلام الواصل بين سيناء وغرب قناة السويس، أو تشديد إجراءات المرور فوقه على أقل تقدير.


من ناحية أخرى، بدأ بعض أهالي العريش في تخزين السلع التموينية الأساسية استباقاً لقلة المعروض منها وارتفاع أسعارها بشكل جنوني، كما حدث في 2007 حينما اجتاح مئات الآلاف من غزة الحدود المصرية في رفح بعد فرض الحصار الإسرائيلي، الذي تواطأ فيه النظام المصري المخلوع.

وقد وصل بعض المواطنين المصريين من سكان الوادي إلى شمال سيناء اتقاءً لعجزهم عن عبور القناة يوم السبت 14 مايو أو الأحد 15. وفي ذات الوقت أعلن كثير من الحركات والأفراد عدم مشاركتهم في “يوم الزحف” لعدم مناسبة التوقيت، ولعدم اتخاذ الاستعدادات المناسبة، في حين انتشرت في القاهرة ملصقات تدعو للاعتصام في ميدان التحرير من أجل فلسطين.

وإن كان الانقسام في الوادي بين الداعين للتظاهر وعدم المشاركين فيه من ناحية، وبين العازمين على التظاهر دعماً لفلسطين أو تأكيداً على الوحدة الوطنية من ناحية أخرى، فإن الانقسام ذاته موجود بين أهالي شمال سيناء بين المتحمسين للزحف وبين الراغبين في تأجيله لعدم مناسبة الظرف الراهن.  

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

التصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: