Posted by: Ismail Alexandrani | يوليو 24, 2013

أوضاع خانقة وتهديد دائم لأقباط شمال سيناء

سيارة القس مينا عبود شاروبين بعد إطلاق النار عليه ومقتله

سيارة القس مينا عبود شاروبين بعد إطلاق النار عليه ومقتله – العريش

النص الأصلي الكامل لمقالي المنشور في الأخبار اللبنانية بعنوان “ذعر قبطي في شمال سيناء” يوم الأربعاء 24 يوليو 2013 على الرابط: http://www.al-akhbar.com/node/187607

سيناء | إسماعيل الإسكندراني

.

لم يسلم الأقباط في نواحي مصر عقب ثورة 25 يناير من الاعتداءات والتهديدات، كما لم تشهد شبه جزيرة سيناء هدوءًا ولا تحسناً ملحوظاً في أحوال ساكنيها في الحضر والبادية. ووسط هذين المشهدين المتأزمين تلتقي دائرتا التمييز ضد الأقباط والانفلات الأمني لتصنعا بقعة قاتمة عنوانها أقباط شمال سيناء.

 .

يقع دير سانت كاترين، أحد أقدم الآثار المسيحية في العالم، فوق أعلى قمة جبلية في مصر في جنوب سيناء، ويتبعه دير الراهبات في وادي فيران المؤدي إلى قمة الجبل. وكلا الديرين في حماية تاريخية من القبيلتين المحيطتين، فدير الرهبان في حماية قبيلة الجبالية، و”دير البنات” – كما يطلق عليه محلياً – في حماية قبيلة القرارشة. والكنائس الجديدة نسبياً التي تم بناؤها في مدينتي طور سيناء وشرم الشيخ لم تتعرض أي منها للتهديد في ظل غياب الجماعات المتشددة من جنوب سيناء. أما شمال سيناء فأوضاعها مختلفة فكرياً وسياسياً وأمنياً.

.

رغم شهرة سيناء، شمالاً وجنوباً، بالتسامح الطائفي، إلا أن صعود جماعات المصالح المتدثرة برداء التشدد الديني في المنطقة الحدودية من شمال سيناء قد نحا بالصراع الطائفي منحىً خطيراً غير مسبوق. وقد انفجرت الأزمة في أيلول من العام الماضي حيث وقع اعتداء مسلح على محل تجاري مملوك لأحد الأقباط في مدينة رفح الحدودية، أغلقت على إثره كنيسة رفح وتم تهجير ست أسر قبطية من المدينة.

.

وبحسب منظمات حقوقية مصرية، فإن العام الجاري قد شهد تصاعداً في الاعتداءات التي تستهدف أقباطاً في شمال سيناء، وضمت الحوادث خطفاً مقابل فدية وقتلاً بالرصاص وذبحاً بنصل سلاح أبيض. ففي السادس من تموز الجاري قتل القس مينا عبود شاروبين بحي المساعيد غرب مدينة العريش. وقد اطلعت “الأخبار” على آثار دمائه وبقايا حطام زجاج سيارته إثر إطلاق النار عليه. وبحسب شهود عيان، فإن ملثمين قد أطلقوا النار عليه في زيه الكهنوتي بعد رفضه الوقوف لهم بسيارته، ثم سحبوه إلى خارجها وأعادوا إطلاق النار مجهزين عليه، لينطلق أحدهم بسيارته في طريق غير مسلوك كثيراً، حيث وجدت السيارة مغروزة في الرمال.

.

ورغم وجود الشبهة الجنائية في مقتل القس ومحاولة سرقة سيارته، إلا أن زوجته قد نفت ما تردد عن سرقة مبلغ مالي كبير يتناقل الأهالي أنه كان بحوزته وقت الجريمة. وبرأي صحفيين محليين ونشطاء سيناويين فإن مجموعة الاغتيال التي تستخدم الألعاب النارية للتمويه والتغطية على صوت إطلاق النار  – كما شهد بذلك جيران الحادثة – لا يُستبعد أن تتظاهر بمحاولة سرقة السيارة لإخفاء الدافع الطائفي وراء الجريمة، خاصة وأن استهدافه قد تم أثناء ارتدائه زيه الكنسي.

.

ولم يكد يمر أسبوع على هذه الحادثة حتى فجع المجتمع القبطي في شمال سيناء بخبر مروع صبيحة الحادي عشر من تموز يفيد بذبح التاجر القبطي مجدي لمعي، والعثور على جسده مفصول الرأس في منقطة المقابر شرق مدينة الشيخ زويد. كان لمعي، 63 عاماً، كان قد اختطف أثناء توجهه إلى منزله في قلب مدينة الشيخ زويد في الخامس من تموز الجاري. وقد صرحت مصادر كنسية لـ”الأخبار” بوجود مساومات من قبل من ادعوا أنهم وسطاء بين الخاطفين والكنيسة للحصول على فدية مالية تم تقليصها بعد التفاوض إلى ما يساوي تقريباً 35 ألف دولار أمريكي.

.

ورغم وضوح الشق الجنائي في القضية، إلا أن سكاناً محليين لا يستبعدون البعد الطائفي في الجريمة. فالمواطن المذبوح مجدي لمعي معروف ومحبوب في مدينة الشيخ زويد لاشتهاره بالبيع بالأقساط المؤجلة تخفيفاً عن البسطاء، وفي الوقت نفسه معروف بنشاطه الديني، حيث ينسب إليه الفضل في السعي وراء بناء كنيسة رفح، وكان يتردد بين السكان أنه يسعى لبناء كنيسة أخرى في مدينة الشيخ زويد، وذلك وفقاً لما أدلى به نشطاء محليون بالمدينة.

.

لم تكن حادثة اختطاف مجدي لمعي هي الأولى من نوعها التي يتعرض لها تاجر قبطي في شمال سيناء، فصاحب البار الوحيد في مدينة العريش، سامح لطفي عوض الله، 46 سنة، كان قد تعرض للخطف على يد ملثمين مساء الأول من فبراير / شباط 2013. وقد نجح عوض الله في الهرب من العشة التي ألقوه فيها بالقرب من قرية الجورة جنوب مدينة الشيخ زويد (35 كيلومتر جنوب شرق العريش). وكادت محاولة هربه تبوء بالفشل لولا لجوئه إلى أحد القادة المحليين، يدعى الشيخ أحمد أبو داود، الذي رفض تسليمه لخاطفيه ووفر له الحماية حتى عاد إلى منزله. وبعد فترة نقاهة وتعافي من الجروح والكدمات التي تلقاها أثناء مقاومته للخطف، عاد عوض الله من بلدته الأم بدلتا وادي النيل إلى العريش ليتعرض محله التجاري لإطلاق نار على يد مجهولين عشية عيد القيامة في الخامس من مايو / آيار الماضي. وقد نجا عوض الله من حادث إطلاق النار، في حين فقد أحد العاملين المسلمين بالمحل حياته، لتنتهي بذلك إقامة عوض الله في العريش عائداً إلى محافظة الشرقية حيث أتى قبل خمس عشرة سنة. وقد تحدث لـ”الأخبار” عن عدة حوادث أخرى شبيهة استهدفت سيارات بعض أقباط سيناء بإطلاق النار، كما ذكر واقعة اختطاف لتاجر قبطي آخر في العريش مقابل فدية، لكن لم يتسن لـ”الأخبار” التحقق منها.

 .

تضييق وتهديد ونزعة للرحيل

.

يختلف أهل سيناء في تفسير الحوادث وتحديد الدوافع وراء الانتهاكات التي يتعرض لها الأقباط، لكن المتفق عليه هو حالة القلق والذعر المسيطرة على أغلب أقباط شمال سيناء. فكنيسة رفح مغلقة منذ ما يقرب من عام، وكنائس العريش الثلاث لا تقيم سوى قداس واحد صباح يوم الجمعة يتم اختصاره والتبكير بموعد انتهائه والانصراف منه خشية حدوث أي احتكاك مع المتوجهين لصلاة الجمعة. وفي الوقت الذي نزحت فيه بعض الأسر القبطية من رفح إلى العريش، فإن أقباط العريش يتطلعون إلى الرحيل من سيناء والهجرة العسكية إلى وادي النيل، كما حدث مع سامح لطفي عوض الله، أو حتى السفر خارج البلاد كما تسعى بعض الأسر القبطية لاقتناص أي فرصة عمل خارجية لأبنائها بغض النظر عن المكافيء المالي أو الوضع الوظيفي.

.

وبرأي سكان محليين في كل من مدينتي الشيخ زويد والعريش، فإن البعد الطائفي مرتبط بالبعد القبلي. فأقباط شمال سيناء ليسوا من عائلات أو قبائل سيناوية تحميهم وتذود عنهم. كما يفتقدون للظهير الأيديولوجي البديل عن الانتماء القبلي، وهو ما يتاح لنظرائهم من الوافدين المسلمين من وادي النيل الذين قد يحتمون بالجماعات الدينية المختلفة. وقد استدلوا على ذلك بحوادث الاختطاف الجنائي التي وقعت لأبناء عائلات ثرية من مدينة العريش حيث عاد المخطوفون بسلام بغض النظر عن دفع الفدية من عدمه.

.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

التصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: