Posted by: Ismail Alexandrani | سبتمبر 6, 2013

اعتقال الصحفي السيناوي أحمد أبو دراع وحبسه عسكرياً

الصحفي السيناوي أحمد أبو دراع على منصة فوزه بجائزة سمير قصير لحرية الصحافة 2013

الصحفي السيناوي أحمد أبو دراع على منصة فوزه بجائزة سمير قصير لحرية الصحافة 2013

بعد اختفائه مساء الأربعاء الرابع من سبتمبر الجاري، فوجيء زملاء الزميل أحمد أبو دراع وأسرته بنشر صورته عصر الخميس على موقع “اليوم السابع” المقرب من الأجهزة الأمنية تحت عنوانالعناصر الإرهابية الثمانية المقبوض عليها في شمال سيناء. في حين تواردت الأنباء عن حبسه لمدة 15 يوماً بأمر النيابة العسكرية في الإسماعيلية.

.

أحمد أبو دراع، صحفي ومصور يعمل لصالح جريدة المصري اليوم وقناة “أون تي في”، وقد فاز بجائزة سمير قصير لحرية الصحافة للعام الجاري عن أفضل تقرير استقصائي مصور عن الاتجار في البشر وتهريب الأفارقة من سيناء إلى الأرض المحتلة. ويعتقد الزملاء الصحفيون في شمال سيناء أن سبب استهداف أبو دراع هو تكذيبه لرواية الجيش عن القصف الجوي الذي طال قريتي “الثومة” و”المقاطعة” في الأسبوع الفائت.

.

ادّعى الجيش كذباً أن القصف قتل وأصاب العشرات من أعضاء الجماعات المسلحة ودمر مخزناً للسلاح، في حين أكد أبو دراع ميدانياً أن القصف لم يسفر عن أي قتلى وأن المصابين أربعة فقط، وأنه لم يكن هناك أي مخزن للسلاح بل تم إصابة مسجد وتدمير خمسة منازل منها منزل مملوك لأرملة وأيتامها.

.

تدور التكهنات حول نص الاتهامات الموجهة لأحمد أبو دراع دون تأكيد. فقد نشرت صفحةمركز إعلام سيناءعلى فيسبوك أن التهم الموجهة إليه هي: التحريض على القنوات المسلحة والعمل مع قنوات تحريضية وتصوير منشآت عسكرية. في حين كتبت الناشطة منى الزملوط على صفحتها أنا اتصلت بمصدر سيادي (استخباراتي) فأخبرها أن القبض عليه تم عند معدية القنطرة، أي أثناء سفره لخارج سيناء، وأنه كان بصحبة شخص آخر. وفق رواية منى الزملوط على لسان مصدرها المخابراتي فإن التهم الموجهة لأبو دراع متعلقة بنشر معلومات خاطئة عن القوات المسلحة والتحريض ضدها.

أحمد أبو دراع يتسلم جائزة سمير قصير 2013لحرية الصحافة

أحمد أبو دراع يتسلم جائزة سمير قصير 2013لحرية الصحافة

وقد أصدر اتحاد الصحفيين والمراسلين بشمال سيناء بياناً يعلن فيه عدم معرفة ماهية الاتهامات التي حبس زميلهم على خلفيتها. أعلن البيان عن وقفة احتجاجية على سلم نقابة الصحفيين في القاهرة تضامناً مع أبو دراع، لم يتم تحديد موعدها بعد.

.

الصحفي مصطفى سنجر، مراسل الشروق في شمال سيناء، أعلن أنه قد تم الاتصال بضياء رشوان، نقيب الصحفيين، وكذلك مكتب المصري اليوم في الإسماعيلية. ومن ناحيته، أعاب عبد الحليم سالم، رئيس قسم المحافظات والمراسلين في جريدة اليوم السابع، على جريدة المصري اليوم وقناة أون تي في عدم اتخاذ أي موقف لنصرة صحفييها ضد البطش العسكري.

.

وقد قام “المركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية” بالتواصل مع أسرة أبو دراع لمتابعة قضيته مع القضاء العسكري في الإسماعيلية.

.

كلنا أحمد أبو دراع

من الجدير بالذكر أن أحمد أبو دراع هو ثاني صحفي سيناوي توجه إليه تهم عسكرية، حيث لا تزال قضية محمد صبري منظورة أمام القضاء العسكري منذ عدة شهور.

Advertisements

Responses

  1. […] سيناء، وذلك لتفادي ما تعرض له الزميل أحمد أبو دراع من محاكمة عسكرية بسبب مداخلة أجراها مع أحد البرامج الحوارية المصرية، […]


اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

التصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: