Posted by: Ismail Alexandrani | سبتمبر 19, 2013

بالصور: الدماء بقرية “اللفيتات” ترد كلام المتحدث العسكري

آثار الدبابة التي قصفت مسجد "اللفيتات" يوم الجمعة 13 سبتمبر - التقطت الأحد 15 سبتمبر 2013

آثار الدبابة التي قصفت مسجد “اللفيتات” يوم الجمعة 13 سبتمبر – التقطت الأحد 15 سبتمبر 2013

النص الكامل لتقريري المنشور بالأخبار اللبنانية يوم الأربعاء 18 سبتمبر 2013 بعنوان “

مصر | «الأخبار» تجول في قرى سيناء وتُعاين دمار وضحايا عمليات عـــشوائية

 شهادات ودماء تدحض الرواية العسكرية

على الرابط

http://al-akhbar.com/node/191500

لا يزال الجيش المصري يؤكد أن علمياته في المنطقة الحدودية من شمال سيناء لا تستهدف سوى البؤر الإجرامية وأوكار الإرهاب، نافياً بشدة قتل المدنيين أو هدم البيوت أو قصف المنازل. كلام زعمه المتحدث العسكري في مؤتمره الصحفي وقت أن كانت “الأخبار” تنتقل من قرية “المهدية” إلى قرية “اللفيتات” حيث بقايا المجزرة.

.

تحديات كثيرة تواجه قلة من الصحفيين يحاولون الوصول إلى أرض عمليات الجيش في المنطقة الحدودية من سيناء. زميل يعمل في جريدة موالية للجيش تم اعتقاله ومحاكمته عسكرياً لكشفه حقيقة قصف جوي طال قريته في شمال سيناء، ونقاط تفتيش منتشرة بطول الطريق الدولي الذي يتم إغلاقه تماماً في نقاطه المفصلية، ومخاطرة بالاستهداف من قبل الجماعات المسلحة، وغيرها من عقبات تخطتها “الأخبار” بمعاونة أدلتها الاسترشادية المحلية.

.

آثار تدمير المدرسة الإعدادية المبنية بالجهود الذاتية في قرية "اللفيتات" يوم الجمعة 13 سبتمبر - التقطت الأحد 15 سبتمبر 2013

آثار تدمير المدرسة الإعدادية المبنية بالجهود الذاتية في قرية “اللفيتات” يوم الجمعة 13 سبتمبر – التقطت الأحد 15 سبتمبر 2013

بعد جولة في قرية “المهدية” المثيرة للجدل والشبهات، حيث رفض من قابلناهم من أهالي الإدلاء بأية تصريحات صحفية رغم سماحهم بتصوير الدمار الهائل الذي تعرضت له محلاتهم وبعض منازلهم الفاخرة، توجهت “الأخبار” إلى قرية “اللفيتات” في الجنوب الشرقي من مدينة الشيخ زويد حيث تداول المحليون أخباراً عن مقتل أطفال ونساء بالقرية. مثار الاستغراب أن “اللفيتات” التي يكاد ينحصر نشاط أهلها في زراعة الزيتون، لم تشتهر بإيواء أي مطلوبين أو تجمعات لجهاديين أو تكفيريين. استغراب زال في نهاية رحلة شاقة اختلط فيها آثار مطاردة المطلوبين بالدمار الذي طال مئات الأبرياء، كانت النسبة الأعلى بينهم من نصيب “اللفيتات”.

.

على تل بالقرب من نقطة تابعة لذوي القبعات البرتقالية، أي “القوات متعددة الجنسيات والمراقبين” التي تراقب الالتزام بالملحق الأمني لمعاهدة السلام بين مصر و”إسرائيل”، وقفت دبابة مصرية في الصباح الباكر من الجمعة الماضية (13 أيلول / سبتمبر 2013) وقصفت مسجد القرية وعدداً من المنازل التي لم يغادرها قاطنوها. رواية تكررت على لسان سكان القرية الذين جابوا معنا أرجاءها توثيقاً للدمار الذي لحق بهم والدماء التي سالت من أبريائهم.

.

آثار الدمار الذي طال أحد المنازل في قرية "اللفيتات" يوم الجمعة 13 سبتمبر - التقطت الأحد 15 سبتمبر 2013

آثار الدمار الذي طال أحد المنازل في قرية “اللفيتات” يوم الجمعة 13 سبتمبر – التقطت الأحد 15 سبتمبر 2013

توقفنا عن الحصر حين عجزنا عن عد المنازل التي هدمت بفعل قصف المدفعية، فضلاً عن المدرسة الإعدادية التي بنوها بجهودهم الذاتية. في بيت أحدهم، أشار إلى الغرفة التي احتمى النساء والأطفال قبل أن يتم قصف الغرفة المجاورة فتدمر تماماً.

.

صار دمار المنازل وإحراق الأثاث بلا سبب حظاً سعيداً مقارنة بمن طال القصف والإحراق أجسادهم داخل بيوتهم. التقينا أحدهم، وقد كان في بيته مع أمه وأخيه حيث أصابت القذيفة رأس أخيه، وأصابت الشظايا رجليه. مخالفين للأعراف البدوية، تحدثت أمه إلى الغرباء وحكيت عن ابنها الذي ظنت أنه سيموت في حضنها لمنع سيارات الإسعاف من الوصول. قالت إن القوات متعددة الجنسيات هي التي قدمت الإسعاف لابنها وتوسطت لدى السلطات المصرية من أجل السماح لسيارة الإسعاف أن تنقله وأخاه إلى المستشفى.

.

آثار قصف أحد منازل قرية "اللفيتات" يوم الجمعة 13 سبتمبر - التقطت الأحد 15 سبتمبر 2013

آثار قصف أحد منازل قرية “اللفيتات” يوم الجمعة 13 سبتمبر – التقطت الأحد 15 سبتمبر 2013

بعد عشر ساعات، وصل المصابان إلى مستشفى العريش العام على مسافة 35 كيلومتر، وبعد عشر ساعات أخرى غادراها؛ أحدهما إلى العناية المركزة بالمستشفى الجامعي بالإسماعيلية حيث الرعاية الصحية المفقودة في شمال سيناء، والآخر عاد إلى قريته حيث التقيناه وأمه بعد يومين من الواقعة ووثقنا شهادتهما.

.

في مستشفى العريش أيضاً، رقدت “نورا أبو ملحوس” فاقدة للوعي في قسم الحروق مع مرافقاتها من أهلها الذين أخبرونا بأن طفليها “الحسن” و”مريم” قد قتلا مع طفلين آخرين جراء القصف المدفعي على منزلهم وهم لا يزالون بداخله. ابنتها الثالثة تم تحويلها إلى مستشفى الإسماعيلية الجامعي لخطورة حالتها.

.

بانتهاء جولة “الأخبار” في قرية “اللفيتات”، كانت جماعة “أنصار بيت المقدس” السلفية الجهادية قد أصدرت بيانها الإعلامي الثاني بخصوص العمليات العسكرية الموسعة في سيناء بعنوان “ويستمر الإجرام .. مجزرة اللفيتات”. اتهمت “أنصار بيت المقدس” الجيش بأنه لم يحذر الأهالي قبل قصف “اللفيتات” خلافاً لعملياته السابقة في القرى المجاورة، مما ترتب عليه مقتل عدد من المواطنين داخل منازلهم.

.

بيان أنصار بيت المقدس بخصوص قرية "اللفيتات"

بيان أنصار بيت المقدس بخصوص قرية “اللفيتات”

إجمالي ضحايا القصف على قرية “اللفيتات” سبعة مدنيين؛ منهم أربعة أطفال وامرأتان وشاب تم دهسه بالمدرعة أمام أهله. اللافت في هذا الحصر أنه مطابق لما أورده بيان “أنصار بيت المقدس” بتفاصيله قبل أن يعلم مراسل “الأخبار” عن بيانهم، مما يعني أنهم نافذون مجتمعياً ومختلطون تماماً بالأهالي.

.

ادّعى بيان “أنصار بيت المقدس” أنه لم يتم إطلاق رصاصة واحدة على القوات من هذه القرية، بما يعني نفي وجود السبب أو المبرر للوحشية التي اتسمت بها عملية الجيش. لكن شيئاً ما لفت انتباهنا في مدخل القرية قد يقدم تفسيراً لهذه العملية الانتقامية.

.

مئات الفوارغ من الرصاص متعدد الحجم تناثرت متقاربة فوق بقعة سوداء تبين فيما بعد أنها أثر العبوة الناسفة التي استهدفت سيارة ذات دفع رباعي تابعة للجيش. أغلب الظن أنها السيارة “لاند كروزر” التي أرفقت صورتها بعد تدميرها مع البيان الأول لجماعة “أنصار بيت المقدس” الصادر يوم الأربعاء الموافق 11 أيلول / سبتمبر 2013.

.

آثار قصف منزل في اللفيتات 15

آثار قصف أحد منازل قرية “اللفيتات” يوم الجمعة 13 سبتمبر – التقطت الأحد 15 سبتمبر 2013

نشرت “أنصار بيت المقدس” فيديو صباح الثلاثاء 17 أيلول/سبتمبر يضم توثيقاً مصوراً لما وصفوه بجرائم الجيش في عملياته الموسعة. تسجيل يصعب الاعتماد عليه كمرجع مهني في توثيق الانتهاكات التي تعرض لها المدنيون في سيناء. وهو إن لم يكن مطابقاً للحقيقة الكاملة، إلا أنه أكثر مصداقية من فيديوهات المتحدث العسكري وبياناته الصحفية منبتة الصلة بالواقع، كما عاينته “الأخبار” ميدانياً.

آثار قصف منزل مأهول بقرية "اللفيتات" يوم الجمعة 13 سبتمبر - التقطت الأحد 15 سبتمبر 2013

آثار قصف منزل مأهول بقرية “اللفيتات” يوم الجمعة 13 سبتمبر – التقطت الأحد 15 سبتمبر 2013

Advertisements

Responses

  1. […] […]

  2. […] هي مقتل أربعة أطفال وسيدتين داخل منازلهم في قرية “اللفيتات“، كما قتل شاب من القرية نفسها دهساً بالمدرعة، وقتلت […]


اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

التصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: