Posted by: Ismail Alexandrani | يوليو 23, 2014

فيديو “للقصاص حياة” يثبت ولاء “أجناد مصر” لجبهة النصرة والقاعدة

.

النص الأصلي لتحليلي المختصر المنشور على موقع جريدة البديل يوم الأربعاء الموافق 23 يوليو 2014، على الرابط:

http://goo.gl/I4ph7T

بعد يومين من إصدار “ملحمة الفرقان” الذي تعلن فيه “أنصار بيت المقدس” تفاصيل عملية “أم الرشراش” الكبرى، نشر أحد الحسابات التابعة لما يسمى “جيش محمد” إصداراً مرئياً عن تفجيرات قصر الاتحادية بعنوان “للقصاص حياة”، وقام بإهدائه لجماعة “أجناد مصر”. لم يحتوِ الفيديو على لقطات جديدة أو مختلفة عن الفيديوهات المنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي، لكن الرسالة الأهم التي تضمنها الفيديو هو إثبات الصلة بين “أجناد مصر” وبين “جيش محمد” الموالي لــ “جبهة النصرة” في سوريا، ومن ورائها تنظيم “القاعدة” العالمي.

.

وفقاً لمصادر خاصة بالبديل، فإن “جيش محمد” المقاتل في سوريا يضم كثيراً من المصريين من تيار السلفية الجهادية وغيره من الإسلاميين الذين سافروا للمشاركة في الحرب منذ 2012. على غير المعتاد في إصدارات الجماعات المسلحة، تم نشر “للقصاص حياة” دون عناية بالإخراج وفنيات المونتاج. وقد يكون التوقيت وكأنه رد فعل سريع على فيديو “أنصار بيت المقدس”، ما يرجّح نظرية امتداد التنافس بين “داعش” و”القاعدة” إلى الداخل المصري.

.

إذا صح هذا التحليل، فإن الجمهور الرئيس لهذه الإصدارات ليس الرأي العام بل شباب الإسلاميين الذين تداعبهم أفكار حمل السلاح، سواء لاستخدامه في الداخل أم في الخارج. تحاول كل جماعة أن تجتذب دائرة أوسع من المتعاطفين معها والمؤيدين لفكرها، سواء بالتوسع في تكفير الجيش والشرطة أو الترويج بأنها تقصر عملياتها على فئة محددة ضيقة منهما. وهو مؤشر على تصاعد الانضمام لهاتين الجماعتين في المستقبل القريب، أو إنشاء جماعات أخرى جديدة، في ظل انسداد الأفق السياسي لاحتواء العنف ومحاسبة المتورطين في انتهاكات من القوات النظامية للدولة.

.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

التصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: